ادخل اعرف تخطيط المجلس العسكرى

واشنطن بوست: العسكري يخطط لتطبيق النموذج التركيشاهد ما الذى يخطط له " العسكرى" 


المجلس العسكري

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية فى تقرير لها إن مصر لديها الآن رئيس منتخب فى أول انتخابات رئاسية حرة تشهدها البلاد، فيما يسعى جنرالات مصر نحو تطبيق النموذج التركى للإبقاء على القوى العظمى فى يد الجيش مع السماح بخروج نظام مدنى كامل مزخرف بالديمقراطية للعلن.
وذكر التقرير الذى نشر أمس الأول أن هذا النموذج لا يتفاخر به الأتراك اليوم، ولكنهم لم يكونوا على وعى بعيوبه عندما كان المدنيون يديرون شئون تركيا تحت رقابة الجيش فى الثمانينات والتسعينات.
وتضيف الصحيفة الأمريكية أن جنرالات مصر قرروا الاستيلاء على السلطة قبل إعلان اسم الرئيس المصرى الفائز فى جولة إعادة الانتخابات الرئاسية المصرية محمد مرسى.
وبحسب التقرير نفسه فإن بذور هذا الترتيب زرعت بعد وقت قصير من الإطاحة بالرئيس المصرى حسنى مبارك فى فبراير 2011، عندما أمر الجنرالات فى مصر بتجهيز ترجمة عربية لدستور عام 1982 فى تركيا، بحسب الخبير الأمريكى لمنطقة الشرق الأوسط ستيفن كوك.
ويعتقد الآن أن الجانبين يتفاوضان على اتفاق لتقاسم السلطة وراء الأبواب المغلقة، حيث الجيش يحتفظ حاليا بسلطات تشريعية كاملة، ويسيطر على عملية صياغة دستور جديد وله القول الفصل فى السياسة الخارجية والأمنية للبلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Share